نبيل فهمي المرشح المحتمل وزيراً للخارجية ..من هو؟؟؟

5/15/2011 11:18:00 م
كشفت مصادر مطلعة، أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتجه لاختيار السفير نبيل فهمي، سفير مصر السابق في واشنطن، وزيراً للخارجية، خلفاً لنبيل العربي الذي اختارته الدول العربية بالإجماع أميناً عاماً للجامعة العربية، الأحد.
نبيل فهمي (ولد في 1951 ) دبلوماسي مصري.


و سفير مصر السابق في الولايات المتحدة.


 وفي أغسطس 2009 تم تعيينه عميداً لكلية العلاقات العامة في الجامعة الأمريكية في القاهرة.
 و هو ابن إسماعيل فهمي وزير الخارجية المصري الذي استقال أثناء مفاوضات كامب ديفيد عام 1979.



نبيل فهمي

أسباب تجميد مبارك لنشاطه


 تم تجميد نشاطه منذ عودته لمصر فى أغسطس 2008 بطريقة مفاجأة عكست وجود خلل فى علاقته مع السلطة .. هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها إعادة سفير لمصر من واشنطن قبل أن يبلغ سن التقاعد أو اختياره لمنصب أكثر أهمية.

مع قرار إعادة فهمى للقاهرة كانت كل التوقعات تنتظر له مزيداً من التصعيد فى العمل الدبلوماسى، حيث رشحه البعض فى وقت ما لخلافة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، خاصة فى ظل القلق المتزايد من تراجع الدور المصرى على المستويين العربى والإقليمى. لكن الذى حدث هو العكس فقد انتظر فهمى عدة أشهر تردد خلالها على مبنى الخارجية التى لم تسند إليه أى منصب بالداخل أو الخارج، فى الوقت الذى ردد فيه البعض أنه مرشح لشغل منصب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومى.

دهاليز وأروقة الخارجية المصرية تزدحم بالعديد من الروايات حول أسباب تجميد، ومن ثم استبعاد نبيل فهمى من أى منصب رغم عدم بلوغه سن التقاعد، فهو من مواليد نيويورك 1951.. هذه الروايات تنقسم إلى قسمين الأول يصب فى مصلحته ويعلى من مكانته باعتباره سليل عائلة سياسية ونجل وزير خارجية سابق، بينما القسم الثانى يخسف به الأرض ويحمله مسئولية تشويه العلاقات المصرية الأمريكية .. بصرف النظر عن السبب الحقيقى وراء تجميد فهمى، إلا أن ما يتردد فى كواليس الخارجية يثبت بأن هناك حالة عدم رضا عليه من جانب بعض الدوائر العليا ..
هذه الدوائر تحمله مسئولية الهبوط بالعلاقات المصرية الأمريكية لأدنى مستوى لها طوال الـ9 سنوات التى قضاها سفير لمصر فى واشنطن، كما يتهمه البعض بأنه انشغل بمساندة شقيقه فى الأنشطة التجارية على حساب مصالح البلاد القومية، بينما هناك تيار آخر يعتبر اختياره لهذا المنصب كان خطأ استراتيجياً نظراً لعدم كفاية خبرته الدبلوماسية وافتقاده للباقة والقدرة على التأثير فى دوائر صنع القرار الأمريكى ..

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

التعليقات
9 التعليقات

9 commentaires

بـ commentaires
غير معرف
15 مايو 2011 7:45 م حذف

يارب يكون انسان مصري وطني يخدم مصر و المصريين و يسير على نهج والده و نهج العربي
يارب وفقه

رد
avatar
غير معرف
15 مايو 2011 8:00 م حذف

نبيل فهمى علق وليس له قرار و رجل موالس و أوسخ من الوسخ أبو الغيط
فرق كبير سماء و أرض من نبيل العربى

رد
avatar
غير معرف
15 مايو 2011 8:37 م حذف

لا نعرف الناس بالسب والشتم بل نعرفهم بالمواقف انتظروا وسنرى

رد
avatar
غير معرف
15 مايو 2011 11:33 م حذف

لا ماينفعش
وناس كتير عارفه تاريخه الضعيف
ومش دايما المثل اللى بيقول ابن الوز عوام
ساعات بيكون لخمة
اللى مابعرفش فى السياسة او مايعرفش حاجة عن تاريخه يقرى كويس
ونتقابل على اتفاق ونشوف غيره والا يبقى اللعبة مترتبة ومقصودة
شيلوا العربى وهاتوا فهمى . وبكده تتظبط الشروط على المقاس المطلوب من اجل عيون ابوهم .

رد
avatar
غير معرف
16 مايو 2011 12:18 ص حذف

انا مع التعليق الاخيران المرحلة التى تمر بها مصر الان لاتحتاج لوزير خارجية كفء..اى واحد يشغل المنصب وخلاص ويبقى الوضع الداخلى منهار وكمان الوضع الخارجى وتخش مصر غرفة الانعاش من جديد..هكذا يريدهااعداؤها فى الداخل والخارج مثل ما كانت ايام مبارك..ايه راى المجلس العسكرى؟مش كده تمام؟!!

رد
avatar
16 مايو 2011 6:40 ص حذف

كيف ان مصر تخلو من الكفاءات حتى لم يعد هناك من يصلح لمنصب امين عام جامعة الدول العربية الا نبيل العربي... و بعده لا يوجد من يصلح لمنصب وزير الخارجية الا نبيل فهمي ؟؟؟ انا ادعوه احتراما لنفسه و لتاريخ والده الى الاستقالة فورا لان التاريخ لن يرحمه و الشعب لن يسامحه في اي خطأ او سوء تقدير في هذه الظروف و ليتعظ بمن هم في السجون بعد المناصب ..... و احمل الدبلوماسيين في مصر مسئولية عدم فرز اي كفاءات تصلح لمناصب الدولة العليا و فساد النظام السابق لا يعفيهم من التقصير .... اليس منكم رجل رشيد ؟؟؟ ماذا ستقولون لاولادكم و احفادكم ؟؟؟

رد
avatar
غير معرف
16 مايو 2011 7:09 ص حذف

الله يخرب بيت الجامعة العربية واليوم اللي شفناها فيه , فهل من الانصاف ان يتم دفن رجل ذو كفاءة عالية مثل الدكتور نبيل العربي في هذه المقبرة الكئيبة التي تسمى الجامعة العربية ؟ هيا بنا ندعو الى اسقاط هذه الجامعة ونقلها من القاهرة الى اي دولة اخرى , فنحن لانريدها ولانريد ان نتشرف بعضويتها .

رد
avatar
هشام كمال
16 مايو 2011 9:01 ص حذف

الدكتور عصام شرف والقوات المسلحة سوف يفعلون باذن الله بما فيه الخير لمصلحة مصر ... وان شاء الله اللي هيعملوه حيكون بمحض ارادتهم وليست تحت اي ضغوط خارجية أو داخلية ... لأن دي أمانه واحنا تاركينها في أعناقعم ... وربنا يوفقهم في اختيار الأصلح.

رد
avatar
غير معرف
16 مايو 2011 10:38 ص حذف

ربنا يوفقك يا عربي

في الجامعة العربية

ويوفق اللي جاي

بارك الله فيكم

رد
avatar

( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ‏صدق الله العظيم الإبتساماتإخفاء